أحبائي في السابع ( أ + ب) : أخذنا اليوم درس التمييز .. وبعد أن لاحظنا أمثلة الدرس استنتجنا قاعدة التمييز .. وبعد شرح الأمثلة وأولها هذا المثال عرفنا ما يلي :
أعطيت الفقير رطلاً خبزاً . عرفنا أن التمييز هو :
1- اسم وليس فعلاً ..
2- منصوب وليس مرفوعاً ولا مجروراً ..
3- نكرة وليس معرفة ..
وأهمية التمييزأو لماذا يجيء في الجملة ؟
الجواب : بهدف إزالة الإبهام عما قبله .
ولو لاحظنا بم سبق التمييز ..فقد سبق بكلمة ( رطلاً) ؟
وهذه الكلمة هي التي تميزت وأزيل عنها الإبهام والغموض .. وبالتالي تسمى ( مميزاً ) .. وتدل على وزن ....
وغيرها في بقية أمثلة الدرس في الكتاب تدل أيضاً على :
الكيل والمساحة أو القياس والعدد ... بالإضافة للوزن ...
أما إعراب ( خبزاً ) فهي : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
والمميز يعرب حسب موقعه في الجملة .. ولا يعرب ( مميزا... ).
أعطيت الفقير رطلاً خبزاً . عرفنا أن التمييز هو :
1- اسم وليس فعلاً ..
2- منصوب وليس مرفوعاً ولا مجروراً ..
3- نكرة وليس معرفة ..
وأهمية التمييزأو لماذا يجيء في الجملة ؟
الجواب : بهدف إزالة الإبهام عما قبله .
ولو لاحظنا بم سبق التمييز ..فقد سبق بكلمة ( رطلاً) ؟
وهذه الكلمة هي التي تميزت وأزيل عنها الإبهام والغموض .. وبالتالي تسمى ( مميزاً ) .. وتدل على وزن ....
وغيرها في بقية أمثلة الدرس في الكتاب تدل أيضاً على :
الكيل والمساحة أو القياس والعدد ... بالإضافة للوزن ...
أما إعراب ( خبزاً ) فهي : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
والمميز يعرب حسب موقعه في الجملة .. ولا يعرب ( مميزا... ).
شكرا لكن نسيت ان تقول ان التمييز نوعان ملفوظ وملحوظ
ردحذفشكرا لكن نسيت ان تقول ان التمييز نوعان ملفوظ وملحوظ
ردحذفشكرا يريد ان يكون فيديو للاستيعاب
حذف