الخميس، 31 يناير 2013

قصة ما قبل النوم .. من كتاب كليلة ودمنة - باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين 1

طلبة السابع : إليكم وجبة وجبة سريعة من طعام ( المفعول به )


عزيزي طالب الصف السابع : أظنك قد استوعبت درس ( المفعول به) استيعاباً جيداً ، وأظنك قد عرفت كيف تجعل الفعل المتعدي لمفعول به واحد تتعدى إلى مفعولين ...

وذلك بــــــــ :
1- إدخال همزة على الفعل المتعدي ... مثال : ( فهم ) تصبح ( أفهم ) .

2- تضعيف الحرف الثاني في الفعل ( عين الفعل ) ..مثال : ( فهم ) تصبح ( فهَّم ) .

وهناك أفعال أخرى ( يجب حفظها ) لها دلالة محددة وتأخذ مفعولين وهي :

     1- أفعال المنح أو المنع / أعطى ، وهب ، كسا ، منع ، حرم ....

     2- أفعال التحويل والتصيير / جعل ، حول ، صيَّر ...

    3- أفعال الاعتقاد والشك / ظن ، حسب ، عدَّ ، خال ...

والآن أعرب الكلمة الملونة بلون مغاير  :
    
    1- صيَّر النحاتُ الطين فخاراً .  ....................................

    2- عدَّ المعلم طلاب السابع .  ........................................

    3- أظننت المسدس لعبة ؟ ...........................................


أوقاتاً طيبة أرجوها لك

طلبة السادس : إليكم وجبة فواكه خفيفة ..

أحبائي في السادس : اكتب الماضي من الأفعال المضارعة الآتية ، منتبهاً لكيفية كتابة الألف اللينة في آخرها :

يشكو ....................... يرمي ....................... يسعى ........................ يمحو ..........................

يرثي ..................... يرجو .........................  يعدو ......................... يغدو ...........................

يبدو ....................... يحلو ......................... يجني ......................... يغلي ...........................

يقفو ........................ يفدي ....................... يقسو ...................... يلهو ..............................

يعلو ........................ يحوي .................... يلوي ....................... يشدو .............................


الصف الثامن : البناء والإعراب في الأسماء

أعزائي طلبة الثامن : درسنا اليوم درس ( البناء والإعراب في الأسماء) .. وعرفنا - كمراجعة - مفهوم المبني والمعرب ، وميزنا بينهما ... وعرفنا أن معظم الكلمات في اللغة العربية معربة وليس مبنية ، وعرفنا الأسماء المبنية ... ولكن الأهم هو ما تعلمناه عن الأسماء المعربة التي تأتي (أسماء مقصورة أو منقوصة ) ، وخاصة الاسم المنقوص الذي يأتي معرفة أو نكرة ، وخاصة الاسم المنقوص النكرة وكيفية إعرابه ....

والأهم أيضاً هو كيفية إعراب كلمات من قبيل ( قلبي ، غايتي ، بلادي ..... ) وغيرها ، والتي تعد كلمتين .... لا واحدة ...

وهذه الكلمات تحتاج إلى تركيز في إعرابها .....

أرجو مراجعة الدرس جيداً ... ومراجعة الاستنتاج ....

وإليك عزيزي الطالب هذه الوجبة الخفيفة من الإعراب ، فأعرب الكلمة الملونة بلون مختلف فيما يلي : .....

1- جاء قاضٍ من القضاة إلى المحكمة .
2- إن قلبي الصغير لا يتحمل ...

ثم السؤال : كيف نحرك آخر حرف في كلمة ( الصغير) ، ولماذا ؟

 

الصف السادس : تحضير درس القدس ومراجعة ما درسناه

أعزائي طلبة الصف السادس ، أطلب منكم تحضير درس القدس تحضيراً جيداً .. ومراجعة ما درسناه سابقاً :
( أحاديث نبوية شريفة ) و( الميزان الصرفي) و ( الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية ) ..... وتوقع امتحاناً مفاجئاً خلال الأسبوع القادم في الدروس الثلاثة السابقة .....

الأربعاء، 30 يناير 2013

طلبة الثامن .. أشكركم

ذلك أنني استمتعت معكم في حصتي اليوم اللتين كان فيهما تفاعلكم محبباً إلى نفسي .. أريد أن تكونوا هكذا دائماً .. بغية تحقيق الفائدة والمتعة .....

 أرجو تحضير درس ( البناء والإعراب في الأسماء ) ......

قصة ما قبل النوم .. للسادس والسابع والثامن

قصة ما قبل النوم

        كان يا ما كان .. في هذا العصر والزمان ... ففي إحدى المدارس في الوطن العربي، اجتمع طلاب الصف السابع ، وبالتنسيق مع البرلمان الطلابي قرروا القيام بمشروع طلابي ذي قيمة ، فتحاوروا وتشاوروا وقرروا صنع (دودة طويلة ) من الكتب والقصص التي يقرؤونها، ثم يعلقونها على جدار من جدران المدرسة ، بحيث يبدأ تعليق الكتب والقصص المقروءة من جدار صفهم باتجاه غرفة مدير المدرسة، إذ يقوم كل طالب بإنهاء ما استطاع من قراءة الكتب والقصص ، فيقوم الطالب بتعليق الكتاب الذي أنهى قراءته على الجدار المخصص لذلك ، حتى تكتمل الدودة الطويلة بعدد كبير من الكتب والقصص المقروءة ، حتى تصل إلى غرفة المدير... وتم عرض المشروع على مدير المدرسة، فوافق عليه بكل تأكيد وشجعهم عليه، بل وحفزهم بطريقته الخاصة ... إذ إنه قال لهم : إذا أنهيتم الدودة الطويلة بنجاح وفي الوقت المحدد ... تستطيعون أن تطلبوا أية مكافأة تريدونها ....

وبالفعل بدأ المشروع وجدَّ الطلبة واجتهدوا في إنجاز مشروعهم في الوقت المحدد وهم يرفعون شعار ( اقرأ ترقى ) ... ومضت الأيام وبعد أسبوعين أنجز الطلبة مشروعهم في الوقت المحدد، ووصلت الدودة الطويلة إلى غرفة المدير ... وهكذا جاء وقت مكافأة الطلبة .... وطلبوا ما يريدون من مدير المدرسة ... فيا هل ترى ماذا طلبوا وماذا قرروا ؟!  ... نعم لقد قرروا أن يُجلِسوا مدير المدرسة على كرسي في وسط ساحة المدرسة ... ويقوم كل طالب مشارك بالمشروع بسكب الماء عليه ... في جو جميل من المرح والفرحة والمتعة ... وهكذا استمتع الجميع بهذا العرض الشيق الذي أدخل الضحك والسرور على قلوب الجميع .....

 وهكذا انتهت هذه القصة الواقعية المفيدة ..

أعزائي طلبة السادس

لقد سرَّني تفاعلكم مع درس الميزان الصرفي، وإجابتكم ورقة العمل التي ضمت بعض الكلمات الصعبة ، فقمتم بوزنها واستيعاب طريقة وزنها على النحو السليم .... أنا فخور بكم ومسرور بأدائكم .. أحبكم ..

إليكم وجبة خفيفة من الكلمات التي تحتاج إلى توزين بالميزان الصرفي :

نِقاشٌ : .............................  استخدام .................................. استطاعة ..................................


إراقة : ............................. مُرَادْ ...................................  قَرَأ  .........................................


الثلاثاء، 29 يناير 2013

قال الشاعر أحمد مطر بعنوان ( الصدى )

صرخت لالالالالالالالا
من شدة الألمْ
لكنْ صدى صوتي
خاف من الموتِ
فارتدَّ لي : نعم ! 

الميزان الصرفي .. الصف السادس

أعزائي طلاب السادس .. قدمت اليوم لدرس الميزان الصرفي بتمهيد حول مفهوم ( الميزان الصرفي )  ،  وهو وزن الكلمة الثلاثية ( فَعَلَ ) ...

وقد بينت أن أي عملية توزين لأي شي تخضع لثلاثة احتمالات :

الأول : أن يكون الموزون ناقصاً عن الوزن الحقيقي الدقيق وهو الميزان الصرفي (فعل) ، فأبحث عن الحرف الناقص لأتم الوزن .  مثل : صُمْ ، والوزن الحقيقي هو فَعَلَ . لأن الجذر الثلاثي للفعل (صم) هو صام . وبالتالي أحذف الزيادة من الميزان الصرفي ، فيكون وزن (صم) هو : فُلْ ...


الثاني :أن يكون الموزون أكثر من وزن الميزان الصرفي (فعل ) ، فأحدد الحرف الزائد ... لأضع مقابله في الميزان الصرفي ما هو زائد ... مثل : شارَكَ : وزنها هو : فاعَلَ .. وهنا أضفت الألف على الميزان الصرفي ( فعل ) ...

الثالث : أن يكون الموزون مناسباً للوزن الحقيقي بالتمام والكمال ، فلا أزيد ولا أنقص .  مثل : كتب ، ووزنها الحقيقي هو فَعَلَ، والموزون هنا مطابق للوزن الحقيقي وهو الميزان الصرفي .  

 أحبائي الأعزاء .. لقد تفاجأت من سرعة فهمكم لمقدمة مفهوم الميزان الصرفي ، وقدرتكم على وزن أصعب الكلمات ... أشكركم ؛ فأنا فخور بكم ...

شاهد درس المفعول به .. للصف السابع

الاثنين، 28 يناير 2013

أنشودة حول فكرة الحديث الأول من الدرس الأول .. الصف الثامن

الفرق بين الاسم والكنية واللقب والشهرة

أحبائي طلاب صفوف السادس والسابع والثامن ..

هل تعرفون ما الفرق بين الاسم والكنية واللقب والشهرة ؟

إليك هذا المثال : فعندما نقول : أبو بكر عبد الرحمن بن قحافة الصديق .

فإن الاسم هو : عبد الرحمن

والكنية هي :  أبو بكر

والصديق هو : اللقب

والشهرة : أبو بكر الصديق


عزيزي الطالب : أطلب منك اختيار شخصية بارزة ، وتقسيم اسمها كما هو موضح في المثال أعلاه ...



الأحد، 27 يناير 2013

بمناسبة المولد النبوي الشريف .. الفتاة التي أبكت العالم بحديثها عن الرسول (صلى الله عليه وسلم )

الفصل الدراسي الثاني/ كل عام وأنتم بخير

أعزائي طلاب صفوف السادس والسابع والثامن ..

 أرحب بكم في رحاب الفصل الدراسي الثاني، وأرجو أن أراكم دائماً بخير وصحة وعافية ، وأدعوكم لتجديد الهمة نحو الدراسة والاجتهاد، وتذكروا دائماً أهدافكم التي تسعون لتحقيقها، حتى يكون ذلك وقوداً لإشعال فتيل الشغف بالتعلم والتفوق والتميز ...

دمتم ذخراً لفلسطين